شريط الأخبار
أنت هنا: الرئيسية | غير مصنف | حملة طبية بالخميسات لمحاربة امراض العيون لفائدة الاسر المعوزة.
حملة طبية بالخميسات لمحاربة امراض العيون لفائدة الاسر المعوزة.

حملة طبية بالخميسات لمحاربة امراض العيون لفائدة الاسر المعوزة.

sami

في إطار تفعيل محاور السياسة الصحية، المسطرة من طرف وزارة الصحة، وخاصة منها ما يتعلق بمحاربة العمى الناتج عن مرض الساد (Cataracte) أو ما يعرف في الأوساط الشعبية ب «الجلالة». نظمت خلال الفترة الممتدة بين 19 و21 دجنبر الجاري، وعلى مدى ثلاثة أيام متتالية، وزارة الصحة بتنسيق مع المندوبية الإقليمية لوزارة الصحة بالخميسات ومؤسسة الحسن الثاني لطب العيون ونادي الأسد لأمراض العيون بالرباط حملة طبية لجراحة العيون لفائدة الأشخاص المعوزين المصابين بهذا الداء بالمركب الجراحي التابع للمركز الاستشفائي الإقليمي بالخميسات.

وقد أعطى انطلاقة هذه الحملة، حسن فاتح عامل إقليم الخميسات، حيث استمع لشروحات مدير المركز الاستشفائي الإقليمي بالخميسات الدكتور عبد الحميد سامي حول الحملة وبعض المعطيات الإحصائية حول المستشفى وقام بعد ذلك بزيارة تفقدية لقسم العمليات الجراحية بالمستشفى الإقليمي بحضور المندوب الإقليمي لوزارة الصحة وعدد من الأطر الصحية. وللإشارة تهدف هذه الحملة الطبية، إلى تشخيص وإجراء العمليات الجراحية لاستئصال داء “الساد” وتكثف العدسة (الجلالة)، لفائدة الفئات المعوزة المستهدفة بكل تراب إقليم الخميسات بالمجان، بالإضافة إلى تقريب الخدمات الصحية من الفئات الاجتماعية، وتسهيل الولوج إلى العلاج ومحاربة أمراض العيون.

وقد جندت لهذه الحملة طاقم طبي ذات كفاءة عالية، تمثلت أساسا في 9 أطباء أخصائيين في أمراض وجراحة العيون، و3 أساتذة مبرزين في جراحة العيون، إضافة إلى 24 ممرضا و14 مساعدة طبية وطاقم إداري. وللإشارة، تنظم هذه الحملة على مرحلتين، الأولى لفائدة 200 مريض ومريضة من ساكنة الإقليم، في حين سيستفيد نفس العدد من المصابين في الشطر الثاني خلال الأشهر المقبلة من السنة الجديدة. وقد مرت طريقة اختيار المستفيدين والمستفيدات بأربع مراحل، الأولى تم فيها تسجيل المستفيدين، والثانية تم خلالها إجراء تحاليل طبية مجانية للمصابين والمصابات الذين وقع عليهم الاختيار، وذلك لتفادي وقوع مضاعفات أثناء أو بعد العملية خصوصا بالنسبة للأشخاص المسنين الذين يعانون من ارتفاع الضغط وداء السكري، والثالثة خضع خلالها المرضى إلى فحوصات طبية تخصصية من طرف أطباء متخصصين في أمراض وجراحة العيون وأطباء متخصصين في التخدير، لتختم هذه الحملة بالمرحلة الرابعة بتنظيم هذه الأيام الطبية عبر التدخل الجراحي

وجدير بالذكر أن هذه الحملة استعملت فيها أحدث التقنيات سواء أثناء إجراء التحاليل أو إجراء العمليات الجراحية، وقد عرفت توزيع مجموعة من الأدوية بالمجان على المرضى المستفيدين من هذه الحملة. وقد عبر عدد من المستفيدين من هذه الحملة عن استحسانهم لهذه المبادرة الإنسانية التي مكنتهم من الولوج إلى خدمة صحية هامة لمحاربة العمى الذي يتسبب فيه تكثف العدسة خاصة لدى المتقدمين في السن.

الى ذلك اشرف حسن فاتح عامل الخميسات في اطار ذات الحملة على توزيع جوائز بمبادرة شخصية منه ، شملت السيد الحاج بوشتى اطار صحي ،الى جانب رئيسة اللجنة المكلفة بالحملة اعترافا لما قدماه من خدمات جليلة للقطاع،وتنويها للمجهودات المبذولة، لمحاربة مرض (جلالة) ،مبادرة عامل الخميسات استحسنها الحاضرون و ايضا المحتفى بهما في اطار العناية المقدمة لرجال الصحة بالاقليم ولاطرها المتفانين في عملهم اليومي.

هابل علي وحمو   :   الخميسات سيتي

عن فريد العلمي

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>

إلى الأعلى